بغداد: 6:06 | الجمعة 19 نيسان 2019
القيادي بالحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري يتهم حزب الدعوة وتيار الحكمة بالتخطيط لإسقاط حكومة عادل عبد المهدي      مدير مكتب السيد الحكيم صلاح العرباوي: على زيباري قبل أن ينصب نفسه محاميا عن عبد المهدي تنفيذ الاتفاق النفطي مع الحكومة      العرباوي: 250 ألف برميل من النفط يجب أن تدخل الى خزانة الدولة لا الى جيوب الجهات المتنفذة في إقليم كردستان      عضو المكتب السياسي لحزب الدعوة حسن السنيد ينفي وجود توجه للتقارب مع اي جهة لاسقاط حكومة عبدالمهدي      مجلس نينوى: عدد المرشحين لمنصب المحافظ وصل الى 16 مرشحا بينهم امرأة والباب سيبقى مفتوحا لحين انعقاد الجلسة القادمة      القيادي في الاتحاد الوطني ملا بختيار: أكثر من 800 مليون دولار خسائر الإقليم جراء الفساد      عبدالمهدي يختتم زيارته الى السعودية بعد توقيع 13 اتفاقا بالإضافة الى زيادة عدد الحجاج العراقيين الى 50 الفاً      عبد المهدي خلال لقائه امين عام منظمة التعاون الاسلامي يوسف العثيمين: يجب الاستمرار بمحاربة التطرف واجتثاثه      رئيس البرلمان محمد الحلبوسي للعهد: قمة بغداد ستبحث ملفات التنمية والاستقرار في العراق      الحلبوسي للعهد: استقرار العراق سيكون البوابة لاستقرار المنطقة لا ساحة للصدامات      الخارجية النيابية: وزير الخارجية محمد علي الحكيم اشتكى خلال استضافته في البرلمان من سفراء عراقيين فاشلين اختارتهم الأحزاب      الخارجية النيابية: نجهل عدد البعثات في وزارة الخارجية وأسماء كوادرها      مجموعة البحوث البريطانية: استشهاد أكثر من مليون عراقي بسبب الاحتلال الأميركي للعراق في العام 2003      مصدر أمني: توتر في سنجار بين البيشمركة التابعة لحزب بارزاني وعناصر العمال الكردستاني      كربلاء المقدسة تبدأ خطتها الأمنية والخدمية الخاصة بالزيارة الشعبانية والحشد الشعبي يعلن انتشاره لتأمينها

خبراء يتوقعون زلزالاً في اسطنبول قد يقتل 30 ألف شخص

السبت 18 آب 2018 | 7669 مشاهدة | الأخبار > أخبار منوعة > منوعات

نقلت صحيفة "حرييت" التركية عن خبيري زلازل خلال ورشة عمل في اسطنبول إن هناك سيناريو يتوقع زلزالاً بقوة 7.6 درجة في بحر مرمرة، قد يؤدي إلى مقتل ما يصل إلى 30 ألف شخص، لكن الخبراء لم يحددوا موعداً لهذه الكارثة المتوقعة. والآتي ترجمة نص التقرير:

حذر خبير من أن زلزالاً متوقعاً في اسطنبول قد يودي بحياة 26 ألف إلى 30 ألف شخص.

وقال مورات نورلو ، رئيس قسم الزلازل التابع لإدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) ": "إن هذا السيناريو يشير إلى أن زلزالاً قوته 7.6 درجة (بمقياس ريختر) على صدع الأناضول الشمالي في بحر مرمرة قد يؤدي إلى مقتل ما بين 26.000 و30.000 شخص".

وتعد تركيا واحدة من أكثر المناطق الزلزالية في العالم، حيث تجلس اسطنبول بالقرب من خط صدع كبير.

وفي حديثه في ورشة عمل شارك في تنظيمها إدارة الكوارث والطوارئ وبلدية اسطنبول في 15 آب – أغسطس الجاري، قال نورلو إن الإدارة أعدت خطة طوارئ للزلازل في اسطنبول. وأشار إلى "أن المفتاح في إدارة الكوارث والأزمات هو أن نكون مستعدين للأسوأ. ووفقاً لسيناريو اسطنبول، في حالة وقوع زلزال محتمل، سيصاب 60.000 شخص بجروح خطيرة. وسيتضرر 44.802 مبنى. وقال نورلو إن نحو 2.4 مليون شخص سيبقون بلا مأوى. وأشار إلى أن هذه التقديرات هي فقط لاسطنبول. كما حذر من احتمال حدوث تسونامي في أعقاب زلزال اسطنبول.

وأضاف نورلو "أن المؤسسات العامة والبلديات وإدارة الكوارث والطوارئ جميعها تستعد للزلزال. لقد قمنا بتخطيط ما مجموعه 150.000 ملجأ مؤقت".

وفي ملاحظة ذات صلة، تحدث في نفس ورشة العمل ، البروفيسور شوكرو إرسوي، من مركز أبحاث العلوم الطبيعية في جامعة يلدز التقنية، واقترح أنه في أسوأ سيناريو، قد يضرب زلزال المنطقة بقوة 7.7 درجة.

وأوضح إرسوي أن هناك عدداً من خطوط الصدع في تركيا التي مكن أن تؤدي إلى هزات عالية. ومع ذلك، ونظراً إلى عدد سكانها الكبير، وعدد المباني في المنطقة، وحقيقة كونها المركز المالي للبلاد، فإن منطقة مرمرة هي تحت الأضواء بشكل خاص. وأضاف "لهذا السبب يجب اعتبار الزلزال في منطقة مرمرة قضية أمن قومي".

وقد رصد مرصد قنديلي التابع لجامعة بوزيزي في اسطنبول أكثر من 5000 زلزال في تركيا هذا العام، وفقاً لوكالة الأناضول التي تديرها الدولة.

ويقوم المرصد، الذي يراقب الأنشطة الزلزالية عبر شبكة من 240 محطة، بتحديد نحو 10.000 زلزال في تركيا كل عام.

وفي عام 2017 ، كان الرقم المقابل هو 34000 زلزال وذلك بسبب نحو 6.000 هزة ارتدادية بعد ثلاث زلازل بلغت قوتها أكثر من 6 درجات.

وضرب ما مجموعه 10503 زلازل بلغت قوتها 4 درجات أو أكثر تركيا بين عامي 1900 و2017.

وجاءت تحذيرات الخبراء قبل أيام فقط من الذكرى التاسعة عشرة لزلزال مرمرة الذي وقع في 17 آب - أغسطس 1999، وهو أسوأ كارثة زلزالية في تاريخ تركيا الحديث.

وكان زلزال 1999 قد بلغت قوته 7.5 درجة وأصاب منطقة مرمرة، وهي أكثر المناطق الصناعية كثافة سكانية في البلاد، مما أسفر عن مقتل 17.480 شخصًا.

وتضرر أكثر من 285000 مبنى وتشرد 600 ألف شخص بعد الزلزال الذي دام 45 ثانية، مما خلف جروحًا اجتماعية واقتصادية استغرقت سنوات حتى تلتئم.

عناوين ذات صلة

إستطلاع رأي

تردد قناة العهد الفضائية

الشيخ قيس الخزعلي
الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق

تواصل معنا

في حال وجود أي إستفسار أو تعليق أو مشاركة، نرجو منكم أن لا تترددوا في التواصل معنا ونحن في خدمتكم دائما لنرد على رسالتكم في أقرب فرصة ممكنة.

معلومات التواصل

  • العراق - بغداد الكرادة - شارع 42 - قرب ساحة الواثق
  • 00964-07704847987
  • info@alahad.tv.iq
  • إنكم قناة الحقيقة والصدق والأمانة في النقل - أحسنتم وأنتمنى لكم المزيد من التقدم

    حسن طاهر - لبنان
  • هذا الموقع يعتبر بالنسبة لي منبر من لا منبر له

    حسين الموسوي - العراق
  • عدستكم هي من تنقل صورة الحق بلا رتوش .. دمتم متألقين

    محمد ياسين - العراق
  • مازلتم مستمرين في اظهار صورة الحق لانكم انتم اهل الحق

    عماد العراقي - بغداد
  • مواكبتكم للانتصارات اول باول وتغطيتكم لانتصارات الحشد المقدس دليل على عراقيتكم

    علي حسن - البصرة
  • استمرار قناتكم في الرقم الاول داخل كل بيت عراقي هو بسبب معايشتكم الواقع العراقي بكل احداثه

    عدنان الحميداوي - الناصرية
قناة العهد الفضائية